fbpx

كتابة خطة تسويقية ناجحة 2021

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape

طريقة كتابة خطة تسويقية ناجحة ، بغض النظر عن حجم مشروعك ، فأنت بحاجة إلى تطوير خطة تسويقية شاملة

لمساعدتك في تسويق المنتجات أو الخدمات التي ينتجها مشروعك .

يمكن تعريف خطة التسويق على أنها خطة عمل تركز بشكل أساسي على المبيعات والتسويق ، لكن هذا التعريف

البسيط لا يمكن أن يعكس أهمية وتعقيد خطة التسويق خطة التسويق ،هو عبارة عن مستند عمل يشرح

إستراتيجيتك التسويقية ، وعادة ما تركز على فترة زمنية محددة (على سبيل المثال: الأشهر الـ 12 المقبلة) ،

وتغطي مختلف التفاصيل المتعلقة بالتسويق ، مثل التكاليف والأهداف و خطوات العمل .

إذا كنت ترغب في إنشاء خطة تسويق كاملة بنفسك ، فستتعلم في هذه المقالة جميع الخطوات العملية .

اهمية خطة التسويق

توضح خطة التسويق السوق المستهدف ، لأنه إذا كنت تعرف الجمهور المستهدف بالضبط ، فمن السهل العثور على العملاء. ويمكن أن يساعدك في إنشاء رسائل تسويقية يمكن ان تاتى بثمارها بشكل فعال و يعرف كيف يمكن لمنتجك أو خدمتك أن تساعد جمهورك المستهدف ، لذلك يجب توجيه رسالتك إلى السوق الخاص بك.

توفر خطة التسويق التركيز والتوجيه العديد من خيارات التسويق والترويج ، مثل البريد الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والإعلان الإلكتروني ، والبريد المباشر ، والإعلانات التقليدية ، إلخ. بعد ذلك ، ستحتاج إلى خطة واضحة لتحديد الخيارات المناسبة لعملك.

كيف تكتب خطة تسويقية ناجحة

خطة التسويق هي أداة يجب عليك استخدامها كل يوم لمساعدتك على دخول السوق وبناء مشاريع مربحة ، لذلك عند وضع خطة تسويق ، يرجى الانتباه إلى الأشياء التي تحتاج أولاً إلى فهم السوق ثم دخول السوق.

تغطي خطة التسويق النموذجية عناصر متعددة ، بما في ذلك : وصف منافسيك ، والطلب على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، ومزايا وعيوب السوق من منظور الشركة ومنافسيها.

تعرف على كيفية كتابة نموذج لخطة تسويق في 6 خطوات أساسية :

1- حدد تفاصيل الوضع الراهن للمشروع

  • ماهو منتجك او خدمتك ؟
  • التعرف على أساليب النجاح الحقيقية؟
  • معرفة التحديات الحالية في الاحتفاظ بالعملاء وجذب عملاء جدد ؟
  • ما هي المشاكل التي قد تواجهها العام المقبل ؟ مثل الانتقال إلى مكان جديد أو قوانين جديدة قد تؤثر على الأداء الوظيفي .

2- ما هو سوقك المستهدف

  • من هم المشترون المحتملون لمنتجاتك؟
  • يجب ألا تجيب أبدًا على “الجميع أو جميع الأعمار”.
  • مساعدتك في تحديد السوق المستهدف بدقة ،
  • يجب عليك أولاً تحديد كيف سيساعد المنتج أو الخدمة الأشخاص لديك
  • تحديد الأشخاص الذين يحتاجون حقًا إلى هذا الحل.

قد يشتمل السوق المستهدف على عدة مجموعات ، تسمى عادةً قطاعات السوق (خاصة لسوق أو مجموعة معينة) على سبيل المثال ، إذا كان عملك يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن ، فقد يكون سوقك المستهدف هو الأمهات اللواتي يرغبن في إنقاص الوزن بعد الولادة ، أو النساء اللواتي أنجبن أكثر من مرة ويرغبن في استعادة صحتهن وتحسين صحتهن.

سيساعدك فهم السوق الخاص بك واحتياجاته على صياغة المعلومات للسوق المستهدف والوصول إلى السوق المستهدف بشكل أكثر فعالية .

3- حدد أهداف الفترة الزمنية الخاصة بالخطة

حدد أهدافك بحيث يكون هدفك ، و من المهم جدًا قياس فعالية خطة التسويق من خلال تحديد أهداف قابلة للقياس ومحددة زمنياً.

طريقة كتابة خطة تسويقية ناجحة
طريقة كتابة خطة تسويقية ناجحة

4- حدد أساليبك التسويقية للوصول لسوقك وتحقيق أهدافك

اجعل السوق المستهدف هو دليلك لاختيار استراتيجية التسويق والأفكار التي يجب استخدامها ، ويجب عليك معرفة أين تتركز أسواقك أو عملائك ؟ كيف تخبرهم عن عملك ؟ على سبيل المثال ، إذا كان عملاؤك المحتملون يقضون الكثير من الوقت على Facebook ، فيمكنك إنشاء صفحة Facebook أو مجموعة معجبين ، أو الاستثمار في الإعلانات المدفوعة على Facebook واذا كان عملك يقدم خدمات تخدم أعمالًا أخرى ، فقد ترغب في كتابة مقالات للصحف أو المجلات الإخبارية التي تستهدف نفس صناعتك التجارية .

5- تكاليف التسويق

سوف تحتاج إلى تخصيص ميزانية خاصة لتنفيذ خطة التسويق. بالطبع ، بعض المشاريع أو المنتجات تعتمد بشكل أساسي على التسويق ، وربما يتم استخدام معظم الميزانية الإجمالية للتسويق ، لا توجد قواعد محددة لتعيين ميزانية التسويق ، فهي تعتمد على طبيعة النشاط وحجم المشروع وتوقعات الربح ، ثم يمكنك تعيين الميزانية التجريبية وتعديلها بعد عرض النتائج ، هناك العديد من استراتيجيات التسويق المجانية ، لكنها تستغرق وقتًا ، والوقت نفسه تكلفة .

هل تقيم حفلة عائلية؟ إذا قمت بذلك ، فما هي تكلفة النقل وإرسال الدعوات وشراء الهدايا وما إلى ذلك ، هل ستدفع تكلفة إعلانات أو خدمة المراسلة البريدية ؟ إن إنفاق المال على التسويق له أولوية أكثر من أي جانب آخر في عملك طالما أنك تستثمر هذا المال بحكمة وكفاءة .

6- اجعل خطة تسويقك مواكبة لآخر التطورات

العامل الأكثر أهمية في تطوير خطة تسويق فعالة هو المرونة للسماح بالتغييرات والقدرة على التعامل مع العوامل التي قد تؤثر على نتائج وخيارات التسويق ، بما في ذلك ظروف السوق ، والطلب على المنتجات أو الخدمات ، وقضايا التسعير ، وطرق التسويق الجديدة ( على سبيل المثال ، منصات الوسائط الاجتماعية الجديدة ).

يجب عليك إعداد خطة تسويق متغيرة باستمرار في الوقت الفعلي ، تمامًا مثل خطة العمل للمشروع بأكمله ، يعد تحليل النتائج وتعديل أو تغيير استراتيجية التسويق أمرًا مهمًا للغاية لمواءمة خطة التسويق مع أي تغييرات قد تحدث ولمساعدتك في تحقيق أهدافك .

لماذا يجب عليك كتابة خطة تسويقية ناجحة ومستقلة عن خطة العمل ؟

أحد الأخطاء التي يرتكبها بعض أصحاب الأعمال الصغيرة هو أنهم راضون فقط عن خطة التسويق الموجزة في خطة العمل العامة ، التسويق هو أحد الركائز الأساسية لنجاح أي مشروع ، فهو ليس أسرع سباق سرعة للجري ، ولكنه سباق مسافات طويلة تفوز فيه الروح صاحبة أطول مسافة وأقوى صبر ، ومن هو على استعداد لتغيير الاتجاه وفقًا لمتغيرات السوق لعمله .

أهمية وجود خطة تسويق كاملة مستقلة عن خطة العمل الشاملة لا مثيل لها ، التسويق لا يقل أهمية عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع ، بدون التسويق لن يفهم العملاء عملك ، وإذا لم يفهموك ، فلن يشتروا منك وبالتالى لن تحصل على أي ربح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *